معلومات عنا  |  اتصل بنا  |  RSS  |  1445-11-10  |  2024-05-18  |  تحديث: 2024/01/03 - 20:18:5 FA | AR | PS | EN
موقف مصر تجاه طوفان الأقصى             الاحتلال استخدم اثنتين من أضخم القنابل في ترسانته في مجزرة جباليا             أهداف نتنياهو من إعلان الحرب على منظمات الحكم الذاتي             صحف غربية تكشف زيف الإعلام الصهيوني و داعميه.. والعالم لم يعد يصدق             "الصحة”: 18.987 شهيداً ارتقوا في الضفة وغزة منذ بدء العدوان             مواصلة أمريكا إمداد "إسرائيل" بالأسلحة الفتاكة.. ما السر!             210 شهداء و2300 إصابة في قطاع غزة جراء عدوان الاحتلال في 24 ساعة            استشهاد أكثر من 100فلسطيني في مجزرة لمخيم جباليا             خلافات تهدد حكومة الحرب و أيام عصيبة تنتظر "إسرائيل"             وزارة الصحة: الوضع الصحي بمدينة غزة وشمال القطاع كارثي             البخيتي يؤكد اختلاق واشنطن لقصة إنقاذ سفينة في خليج عدن والبنتاغون يتراجع.. قراصنة لا أنصار الله             الإعلام الحكومي بغزة يعلن عن ارتفاع أكثر من 12 ألف شهيد بينهم 5 آلاف طفل منذ بدء العدوان             وسائل التواصل الاجتماعي في خدمة الإجرام الإسرائيلي            الأسد: بما فرضته المقاومة الفلسطينية امتلكنا الأدوات السياسية التي تمكننا من تغيير المعادلات             السيد نصر الله: الكلام للميدان وإذا أرادت امريكا وقف العمليات ضده عليه وقف العدوان على غزة            

تاريخ النشر: 2017/08/07 - 12:15:4
زيارة: 1106
مشاركة مع الـأصدقاء

حكایات من الطفولة الیمنیة: بین حلم المدرسة وواقع الصواریخ
 حكایات من الطفولة الیمنیة: بین حلم المدرسة وواقع الصواریخ

تبدّلت أحلام الطفولة فی الیمن، فبعد أن كانت أحلامهم كأحلام أبناءنا فی المنطقة والعالم، غدت أحلام الطفولة الیمنیة غریبة بعض الشیئ، كون الطفل هناك یقبع بین ظلمات ثلاث. ظُلمة الجوع وظلمة الكولیرا وظلمة المقاتلات السعودیة.

أحدهم یحلم بالبقاء على قید الحیاة بعد أن خسر أصدقاءه، وآخر یحلم بالموت للحاق بوالدیه الذین خسرهم جراء غارات التحالف، فی حین أن ثالث یحمل صورة أمه ودمعة العین تحكی أحلاماً تتكسّر لها القلوب، یمسك الصورة بشدّة تراه یرید الدخول إلیها فاتحاً ذراعیه لحض أمّه، یعجز، لیخاطب أمّه بالقول متى تخرجین كما وعدنی أبی.

لا تتوقف معاناة الطفولة الیمنیة التی تعیش فی مرمى الصواریخ السعودیّة عند هذا الحد، بل تسری على كافّة أمور الحیاة من سوء التغذیة مروراً بالطبابة وتفشی مرض الكولیرا حیث أنّ الجوع والكولیرا یقتلان 80% من أطفال الیمن، ولیس انتهاءً بالتعلیم ومقاعد الدراسة التی باتت حلماً یعشیه الأطفال كأحد ألعابهم وذلك بعد استهداف 775 مدرسة ومعهد، فضلاً عن خروج عدد كبیر من المدارس من الخدمة بسبب وقوعها فی مناطق الاشتباك أو مناطق محاذیّة. فقد اعلنت الیونیسف أنه مع اقتراب العام الدراسی الجدید فإن 4.5 ملیون طفل فی الیمن قد لا یتمكنون من العودة لمدارسهم، مشیرةً إلى أن سبب عدم تمكین الطلاب من العودة لمدارسهم هو بسبب عدم صرف رواتب المعلمین منذ قرابة عام كامل. وأضافت المنظمة  لابد من صرف رواتب المعلمین والمعلمات وباقی موظفی القطاع العام فورا "، وذلك بعد توقّفها عملیة صرف مرتبات الموظفین الحكومیین فی الیمن منذ أغسطس 2016، إثر قرار أصدره الرئیس المستقیل والمنتهیة ولایته عبدربه منصور‌هادی بنقل البنك المركزی الیمنی من العاصمة صنعاء إلى مدینة عدن.

أغلب المصابین بالكولیرا فی الیمن أطفال یعانون أساساً من سوء التغذیة
أغلب المصابین بالكولیرا فی الیمن أطفال یعانون أساساً من سوء التغذیة

إن أعباء الحرب الدموّیة وسط أكبر أزمة إنسانیة فی العالم، جعلت اكثر من ملیونین من أصل 12.5 ملیون طفل فی الیمن یعانون من المجاعة الشدیدة، وفق الیونیسف، فی ظل حاجة 80 % منهم إلى المساعدة الماسّة وذلك على خلفیة أسوأ انتشار لوباء الكولیرا. كل هذا فی ظل ظروف قاسیة تعیشها المستشفیات الیمنیة التی تكاد تنهار لكثرة المرضى والمصابین وندرة الإمكانیات المادیة والبشریة، وفق تقریر نشرته صحیفة دیلی تلغراف البریطانیّة.

قصص لا تنتهی

یقول المثل "إن معاشرة الكبار كبر ومعاشرة الصغار صغر"، إلا أنّه لا یسری على الطفولة الیمنیة فی شقّه الثانی، فالوضع الذی یعیشه هؤلاء الأطفال، الذین یحتاج 80% منهم  إلى المساعدة بصورة ماسة وفق التقریر الأخیر الذی صدر عن صندوق الطفولة التابع للأمم المتحدة (الیونیسیف)، مختلف تماماً. تراهم فرقاً عدّة. بعضهم یلعب لعبة الطبیب والمریض، یأتی الطفل المریض إلى صدیقة الطبیب ویخبره بمرضه، فیجیبه الطبیب (الطفل) إنّه وباء الكولیرا، لیعود المریض (الطفل) ویسأله عن سبب المرض فیرد الطبیب "من السعودیّة وسوء التغذیة". یعطیه قارورةً فارغة ترمز إلى الدواء، فیدفع المریض بعض الأوراق التی جمعها من جانب الطریق كأجرة للطبیب.

فریق آخر، ینقسم إلى قسمین، یلعب لعبة الحرب أو العدوان، لكنّهم یختلفون كلّ مرّة عند بدایتها من سیكون الجیش الیمنی ومن سیكون الجیش السعودی. تبدأ اللعبة بالتراضی أحیاناً، وأحیاناً قد لا تبدأ إذا أصر الطرفان على أن یكونا الجیش الیمنی، إلا أنّها تنتهی دائماً بعبارة "سلّم نفسك یا سعودی".

وأما فریق ثالث، ففیه من البراءة طفولتها، یلعب لعبة الأستاذ والتلمیذ لیشرح الأستاذ الطفل الدرس لأصدقاءه، فی حین أن البقیّة یجلسون أمام أستاذهم الصغیر ویجیبونه على أسئلته التی یتلعثم بها، محاولاً إخفاء عجزه بعبارات تأنیب، یبدو أنّه سمعها من استاذه عندما كان على مقاعد الدراسة الحقیقیة.

معاناة الطفولة واحدة، وإن اختلفت انتماءات الأباء والأمهات، فحتى أولئك الأطفال الذین ینتمی أباءهم إلى أطراف مؤید للعدوان تراهم یسألون آباءهم عن الطعام والشراب الذین وعِدوا (بكسر العین) به من الطائرات السعودیّة التی تمرّ مرور "اللئام"، محدثة أصوات تهزّ مشاعر أطفال. یلجؤن إلى أحضان أمهاتهم، لیسألونهم عن الطعام مرّة أخرى: فتجیب إحدى هذه الأمهات ببسمة تخفی خلفهاً كثیراً من القلق: "فی المرّة القادمة". یترك حضن أمّه بعد اختفاء صوت الطائرات لیعود ویلهوا مع أصدقاء اعتادوا على هذه الأصوات، تماما كما اعتاد هذا الطفل على عبارة أمّه "فی المرّة القادمة".

إن معاناة أطفال الیمن الیوم تعدّ الجریمة الإنسانیّة الكبرى حیث یتحمّلون كأبائهم وأجدادهم أعباء وویلات العدوان السعودی على بلادهم حتّى أن مشاهد قتل واستهداف الأطفال هذه لم نشاهدها سوى فی فلسطین من قبل الكیان الإسرائیلی، ولا نبالغ إن قلنا أن القتل السعودی أشد فتكاً وكفراً ونفاقاً.

هذه المعانات التی تعتبر محط مراقبة الكثیر من الحقوقیین حول العالم، ستبقى وصمة عار فی جبین الإنسانیة، وخیانة عظمى لكافّة القوانین الأممیة التی تحمی حقوق الأطفال فی الحرب والسلم، وبین العار والخیانة، إرادة الدولیة تخضع لإملاءات السلطات السعودیة، ومن خلفها الأمریكیة فی العدوان القائم على الیمین

 

URL تعقيب: https://www.ansarpress.com/arabic/7829


الكلمات:






*
*

*



قرأ

موقف مصر تجاه طوفان الأقصى


أهداف نتنياهو من إعلان الحرب على منظمات الحكم الذاتي


صحف غربية تكشف زيف الإعلام الصهيوني و داعميه.. والعالم لم يعد يصدق


مواصلة أمريكا إمداد "إسرائيل" بالأسلحة الفتاكة.. ما السر!


خلافات تهدد حكومة الحرب و أيام عصيبة تنتظر "إسرائيل"


وسائل التواصل الاجتماعي في خدمة الإجرام الإسرائيلي


انتقام "إسرائيل" الجبان من الأسرى الفلسطينيين


تزايد الدعم الشعبي لفلسطين في المغرب العربي


الاختبار القاسي لمنظمة التعاون الإسلامي أمام التطورات في غزة


أربعة عوائق أمام التدخل البري للكيان الصهيوني في قطاع غزة


"طوفان الأقصى" في الأراضي المحتلة...المتطرفون الصهاينة زرعوا الريح فحصدوا العاصفة


هل السعودية على وشك ارتکاب خيانة كبرى؟


التطبيع السعودي - الإسرائيلي بين العقبات والشروط


مد يد السلام في الرياض واستعراض القوة العسكرية في صنعاء


سفير سوريا في السعودية.. إلى أين تتجه العلاقات؟


كل من ينتقد النظام في السعودية يعتقل.. حتى لو كانت اميرة من العائلة


توني بلير فارساً مُطوَّباً: بريطانيا تُكرِّم مُجرم حربها


هل ستمهد أوكرانيا الطريق أمام حرب كبرى بين الناتو وموسكو؟


السيسي في قصر عابدين حتى عام 2030!


كابول وطالبان في مستنقع الأزمة الاقتصادية


مؤتمر سوري_روسي لعودة اللاجئين...الأبعاد والدلالات


تنافس الأكراد على رئاسة قصر السلام... الأرضيات والخيارات الرئيسية والآفاق المقبلة


ما هي أبعاد ورسائل زيارة المسؤول الإماراتي رفيع المستوی إلى سوريا؟


إلى أين تتجه الولايات المتحدة بمخاضها الجديد؟


تفجير مطار كابول.. فوضى مدروسة





الـأكثر مشاهدة
مناقشة كاملة

آخر الـأخبار على هاتفك النقال.

ansarpress.com/m




أنصار الـأخبار ©  |  معلومات عنا  |  اتصل بنا  |  النسخة المحمولة  |  مدعومـ: Negah Network Co
يسمح استخدامـ هذا المصدر على شبكة الـإنترنت (رابط موقع). فروشگاه اینترنتی نعلبندان